Home

مخاطر النباتات المعدلة وراثياً

أضرار تهجين النباتات المرسا

النباتات المعدّلة وراثيًا الموقع الرسمي للجيش اللبنان

إن التوسع المطرد في زراعة النباتات المعدلة وراثيا بالرغم من التحذيرات المتكررة حول مخاطرها المحتلمة على البيئة وعلى الصحة العامة ، يعزو إلى الإنتاجية العالية لهذه النباتات وقدرتها الفائقة على مقاومة الآفات الزراعية والمبيدات الحشرية وبالتالي تتمكن هذه النباتات من. رغم أن العديد من الأبحاث والدراسات الزراعية والصحية حذرت من مخاطر النباتات المعدلة وراثيا، إلا أن التوسع في إنتاج هذه النباتات ما زال في اطراد مستمر، حيث تدل الإحصائيات أن مقدار الازدياد في الرقعة الزراعية المخصصة لهذه النباتات قد زاد بمقدار 13 % مقارنة بالعام الماضي من أهم الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن انتشار النباتات المحورة وراثياً على البيئة هي. احتمال تكوين كائنات ممرضة. إحداث خلل في التوازن البيولوجي والبيئي وفي النظم الزراعية. احتمال حصول عمليات تهجين طبيعي غير مقصود بين نباتات محورة ونباتات أخرى وانتقال المورثات إلى أنواع.

إن إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا تؤدي لخسارة فادحة للفلاحين والمزارعين، وذلك لأن الشركات الكبيرة تلزم المزارعين على شراء كل ما يتعلق بالعملية الإنتاجية للمحاصيل المعدلة وراثيا منها وليس فقط بذور تلك المحاصيل، وتحمل المزارعين مسؤولية التلوث البيئي الممكن حدوثه من جرّاء. حيث ينطبق هذا بصورةٍ متساويةٍ على كلٍ من النباتات المعدلة وراثياً والنباتات المرزوعة بالسبل التقليدية، ففي الحالتين كلتيهما، توجد جيناتٍ مميزةٍ قد يكون لها بعض التوابع السلبية على النظام البيئي المحيط في حال تم إطلاقها (النباتات) إليه على الرغم من عدم ملاحظة هذه التأثيرات في النباتات المعدلة وراثيًا ، فقد لوحظت من خلال طرق التربية التقليدية مما خلق مخاوف تتعلق بالسلامة للنباتات المعدلة وراثيا. انخفاض القيمة الغذائي وتوجد مخاوف من أن هذه التغييرات الوراثية التي أجراها البشر قد تحمل مخاطر صحية تنتقل إليهم عبر هذه الأطعمة، وكأن النباتات المعدلة وراثياً تنتقم من البشر للتلاعب في مادتها الوراثية الحساسيّة: يمكن لبعض الاغذية المعدلة وراثيا أن تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، حيث أن التعديل الوراثيّ يُضيف أحيانًا بعض أنواع البروتينات الجديدة إلى الكائنات الحيّة، والتي لم تكن موجودةً في الكائن الأصليّ

كما أن النباتات المعدلة وراثيًا للتسامح والتوافق مع مقاومة الإجهادات (بالإنجليزية: Stress resistances)‏ أو الإجهادات اللاأحيائية (بالإنجليزية: Abiotic stress)‏، والتي منها الجفاف، الصقيع ونقص النيتروجين أو مع تزايد القيمة النيتروجينية (بالإنجليزية: Biofortification)‏ (ومنها على سبيل المثال. والبطاطا تم تعديلها وراثياً لتحوي بروتينات حيوانية تعوض عن اللحوم، وتناول بعض الأنواع من البطاطا المعدلة وراثياً يؤدي إلى تكوّن مناعة ضد فيروس (الفورووك) المسبب لأمراض تنتقل بواسطة الغذاء، والبعض الآخر يكسب مقاومة لبعض الأمراض الفطرية والبكتيرية والجرثومية ومن أبرز الأمثلة على النجاحات المتحققة في مجال المحاصيل المعدلة وراثياً ما أنتجته شركة مانسانتو الأميركية من نباتات فول الصويا المعدلة وراثياً لتحتوي على جين مقاوم للمبيدات العشبية يعرف باسم «راوند اب ردي» يعطي إنتاجاً عالياً ولا يتأثر بالمبيدات اطلاقاً وفي المقابل انتجت نفس الشركة ذرة شامية تحتوي علي جين بي تي المقاوم للحشرات الكائنات المعدلة وراثيا (GMOs) هي كائنات حية تم التلاعب في موادها الوراثية بشكل مصطنع في المختبر من خلال الهندسة الوراثية وعرضت شلق لما اتخذته الحكومة اللبنانية من تدابير للوقاية من احتمالات التعديل لوراثي أو التهجين، تقول في هذا المضمار: «أدرك لبنان المخاطر المحتملة من قبل الكائنات المعدّلة وراثياً على تنوعه.

تؤدي تقنية الجينات المعدلة وراثيًا إلى زيادة قدرة النباتات على تحمل البرد مثلًا أو زيادة مقاومتها للمبيدات الحشرية أو يجعلها تفرز سموم خاصة لمواجهة الحشرا إن بعض الجماعات المناصرة للبيئة -برغم اعتبارها أن تهجين النباتات المعدلة وراثيا هي عملية خطرة- قد شعرت أن هذه التقنية قد تمنع إعادة استخدام البذور من جهة المزارعين الذين يقومون بزرع مثل هذه الأصناف المدمرة في العالم النامي ما هي ظاهريا إلا وسيلة لاختبار إدعاءات أصحاب. مخاطر مقبولة ولا يستبعد المراقبون إمكانية إدخال النباتات المعدّلة وراثيا ضمن نُظُم الزراعة السويسرية. وتجدر الإشارة الى أن إتفاقية IPPC في إطارها الشامل تهدف الى منع إنتشار الآفات النباتية وإدخالها الى البلدان ، بما في ذلك الكائنات الحية المعدلة وراثياً في حال وجود مخاطر منها على النباتات.

الأغذية المعدلة وراثياً خـطرة وتسبب أمراضاً مزمنة - البيان

أضرار تهجين النباتات الأطعمة المعدلة وراثيًا (gm) هي الأطعمة المشتقة من الكائنات الحية التي تم تعديل مادتها الوراثية (dna) بطريقة لا تحدث بشكل طبيعي، على سبيل المثال، عن طريق إدخال جين من.

كما أرجأت كان التطبيق في الزراعة من النباتات المعدلة وراثيا ، على الرغم من أن استخدام البذور المعدلة وراثيا من المقرر أن تبدأ في عام 2013 (القرار الحكومي الصادر في 23 أيلول / سبتمبر 2013) أضرار تهجين النباتات الأطعمة المعدلة وراثيًا وسلبياتها وإيجابياتها ، يمكن للأغذية المعدلة وراثيًا أن تسمح أيضًا بتخفيضات في أسعار المواد الغذائية من خلال تحسين الغلات والموثوقية. لقد. أضرار تهجين النباتات 8 أبريل، 2021 الأطعمة المعدلة وراثيًا وسلبياتها وإيجابياتها ، يمكن للأغذية المعدلة وراثيًا أن تسمح أيضًا بتخفيضات في أسعار المواد الغذائية من خلال تحسين الغلات. بالرغم من الأبحاث والدراسات الزراعية والصحية والتي حذرت من مخاطر النباتات المعدلة وراثيا ، إلا أن التوسع في إنتاج هذه النباتات ما زال في اطراد مستمر ، حيث تدل الإحصائيات أن مقدار الازدياد.

مخاطر استعمال الاسمدة و العضويات المعدلة وراثيا - taos

مخاطر العضويات المعدلة وراثيا: أثرها على الصحة: بالنسبة لصحة الإنسان الخطر الرئيس هو أن الأغذية المعدلة وراثيا تصبح ناقلة لجينات متعدية حملتها من أنواع غريب يقول الخبراء أن أضرار هذه النباتات المعدلة وراثيا لا تظهر على الفرد مباشرة بعد أكلها بل تتأخر أعراضها إلى فترات طويلة نسبيا قد تمتد إلى سنوات .و لا تزال الكثير من أضرار هذه النباتات محل جدل. أضرار النباتات المعدلة وراثياً مفهوم تقنية النانو أصل كلمة النانو مشتقة من نانوس وهي كلمة إغريقية تعني القزم والنانو هو : العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري و الجزيئي لكن الحكومة البريطانية ركبت رأسها رافضة الأمر، وأعلن \توني بلير\ أن النباتات المعدلة وراثيًا لا تنطوي على أي أضرار، وأنه شخصيًا يتناول الأطعمة التي تحتوي على مثل هذه النباتات، وفي تصريح.

بحث حول مخاطر العضويات المعدلة وراثيا og

  1. تعتبر النباتات المعدلة وراثيا موضوع آخر مختلف تماما، حيث يتم التعديل في التركيب الوراثي للنبات من خلال أحد تقنيات التكنولوجيا الحيوية للهندسة الوراثية عن طريق إدخال جينات جديدة للنبات أو.
  2. النباتات المُعدّلة وراثيا بين ثقة العلماء وتوجّس السياسيين. استخدام نفس الآلات لحصاد زراعات مختلفة يضاعف.
  3. الجدل حول الأغذية المعدَّلة وراثياً، إتّسع بعد صدور تقارير حذّرت من ارتفاع نسبة الأمراض المرتبطة بالغذاء عشر مرات منذ بدء استخدام الأطعمة المعدَّلة وراثياً في العام 1994
  4. تم تصميم أكثر من 80٪ من جميع المحاصيل المعدلة وراثيا التي تم زرعها في جميع أنحاء العالم من أجل تحمّل مبيدات الأعشاب .5 ونتيجة لذلك ، ازداد استخدام مبيدات الأعشاب السامة ، مثل Roundup® ، خمسة عشر.
  5. - هل النباتات المعدلة وراثيا ملائمة للدول النامية. 4. مخاطر العضويات المعدلة وراثيا. - أثرها على الصحة. - أثرها على الاقتصاد الفلاحى. - الآثار على البيئة. 5. الحيوانات المعدلة وراثيا تسبب مخاطر.
  6. مخاطر الأغذية المعدّلة وراثياً : المعدّلة وراثيا و لكن هذا الانتقال تم نتيجة انتقال حبات الطلع من النباتات المعدلة وراثيا للنباتات الطبيعية مما يعني أن هذا التلوث هو غير محدود و يهدد.

بدأت هيئة الكائنات المعدلة وراثياً، بقيادة شركة باير، شركة مونسانتو وشركة سينجنتا، وآخرين بتطوير هجوم مضاد لمحاولة تحييد حكم محكمة العدل الأوروبية الغير متوقع في تموز، والذي ينص على أن النباتات المعدلة من خلال ما. تزرع النباتات المعدلة وراثيا في 25 بلدا. افترض هذا الاثبات ان الأغذية المعدلة لها مخاطر غير موجودة في المواد الغذائية التقليدية، التي من الواضح انها لا تخلو من المخاطر. في الآونة الأخيرة. موضوع: بحث حول مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة و العضويات المعدلة وراثيا الجمعة أبريل 08, 2011 5:35 pm. ما هي أخطار العضويات المعدلة وراثيا؟. ماهو خطرها بالنسبة للحيوانات؟. يتم تحسين إنتاج الكتلة. الأغذية المعدّلة وراثيّاً : توفّر التكنولوجيا الحيوية أدوات فعالة لتحقيق التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة و صناعة الأغذية و تربية الحيوان و أن تساهم في تلبية احتياجات الأعداد المتنامية من السكان تسوق في سوق المزارعين المحليين أو حديقة النباتات الخاصة بك. أن تكون الكائنات المعدلة وراثيا الحرة والمساعدة على نشر كلمة عن مخاطر المعدلة وراثيا. ويحدوني الأمل في أن وقت ما قريبا سوف نرى.

الكائنات المعدلة وراثيًا (OGM) هي الحيوانات والنباتات التي تم تعديل مادتها الوراثية من أجل تطوير صفات مفيدة أو مطلوبة فيها تلبية لحاجات البشرية. ومن المعروف أن التقنيات المستخدمة لتنفيذ. البذور المُعدلة وراثياً GMO. هي البذور التي تنتج من التلاعب في جينات النبات مخبرياً وباستخدام تكنولوجيا متطور. لا تستخدم جينات من نفس النوع النباتي فقط ، ولكن قد يتم إدخال جينات من أي نوع. في رأيي ينطوي التعديل الوراثي على سلبيات محتملة ومخاطر، منها إمكانية انتقال الجينات من النباتات المعدلة وراثيا إلى الإنسان أو الحيوان، أو إلى الأصناف البرية للنباتات ذاتها، واحتمال زيادة. يقول الخبراء أن أضرار هذه النباتات‎ ‎المعدلة‎ ‎وراثيا‎ ‎لا تظهر على الفرد مباشرة بعد أكلها بل تتأخر ‏أعراضها إلى فترات طويلة نسبيا قد تمتد إلى سنوات‎ إن أضرار النباتات المعدلة وراثيا لا تظهر منذ بداية فترة استهلاكها بل تتأخر أعراضها إلى فترات طويلة نسبيا قد تمتد على سنوات. ومن بين الأضرار المحتملة: - تسمم الانسان

النباتات المعدلة وراثيا تقاوم الآفات الحشرية! عرب نت

  1. المخاطر والمحاذير. في مقابل ذلك الوجه المضيء هناك مخاوف وشكوك متزايدة تتعلق بجدوى استقدام كثير من النباتات والحيوانات المعدلة جينياً
  2. مخاطر السلالات المعدلة وراثيا: من ناحية أخرى ، نحن لا نعرف تأثير الكائنات المعدلة وراثيا على غيرها من النباتات في الطبيعة. النباتات التي تنتقل بشكل طبيعي جيناتها في البرية عن طريق اللقاح
  3. نتائج الهندسة الوراثية | الدكتور محمد الفايد الهندسة الوراثية عجائب و أساطير أصبحت حقيقة و ما زال العلماء.
  4. الهدف من الأغذية المعدلة وراثيا. من خلال ذلك يتبين أن الهدف الأساسي من إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا يهدف بالأساس إلى تحسين نوعية النباتات وإدخال عليها تحسينات تساعد في مقاومتها للإمراض والمحافظة عليها وتخزينها لمدة.
  5. النباتات المعدلة وراثيًا (بالإنجليزية Genetically modified plants )‏ أو (بالإنجليزية Transgenic plants )‏ كغيرها من العضويات المعدلة وراثيا هي نباتات تم تعديل الحمض النووي (دنا) لها باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية ويتمثل الهدف من ذلك في.

عالم الزراعة - تقرير عن أضرار النباتات المحورة وراثيا

الاستعمال المفرط للأسمدة والعضويات المعدلة وراثيا: أرشيف منتديات التعليم الثانو المحاصيل المعدلة وراثيًّا آمنة وربما تفيد عندما يتغير المناخ. أكدت الجمعية الوطنية للعلوم مجددًا أن. أثارت تصريحات الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي حول عدم وجود طماطم معدلة وراثيًا على مستوى العالم وأن هذا المصطلح ليس له وجود علمي، حفيظة العديد من خبراء الزراعة، مؤكدين أن تصريحات وزير الزراعة.

كل شيء عن الأغذية المعدلة وراثيا فوائدها وأضرارها » مجلت

مخاطر الهندسة الوراثية هل يجوزأكل الحيوانات أو النباتات التي جرت عليها العملية التي تسمى بالانجليزية GMO جزاكم الله خير الجزاء أما بعد فإن الذي يعنيه مصطلح g m o أو g m وهو اختصار genetic modification object المعالجة الجينية ومفهومها. تُعرف الكائنات المُعدلة وراثياً بأنَّها الكائنات التي غُيِّر حمضها النووي أو عُدِّل بطريقةٍ ما عن طريق الهندسة الوراثية.. بحسب التقرير المنشور في موقع LiveScience، فإنه في غالبية الحالات تُعدَّل الأحماض النووية للكائنات.

Video: محاصيل معدلة وراثياً - المعرف

أضرار الكائنات المعدلة وراثيًّا - مفي

  1. محتويات الأغذية المعدلة وراثيا سلبيات الأغذية المعدلة وراثيا إيجابيات الأغذية المعدلة الوراثية كيف تتجنب اضرار الأغذية المعدلة هل تعلم ما هي الأغذية المعدلة وراثيا سلبياتها وايجابياتها
  2. مخاطر استهلاك الأغذية المعدلة وراثيا و أضاف الاختصاصي بأن هذه النباتات المعدلة وراثيا لا تؤثر بشكل سلبي على الإنسان ولكنها تتسبب بحساسية معينة للبعض قد تكون جلدية، تنفسية أو عضوية..
  3. الأغذية المعدلة وراثياً هو مصطلح أصبح شائع الاستخدام يشير إلى النباتات التي يتم تخليقها للاستهلاك الآدمي والحيواني باستخدام أحدث تقنيات علم الأحياء، والهندسة الوراثية هندسة الجينات
  4. هل النباتات المعدلة وراثيا آمنة أم أن هناك أضرار متوقعة نتيجة استخدامها؟ 703 11:54 صباحاً التاريخ: 8 / 2 / 201

GMO وهي اختصار لـgenetically modified organisms وتعني الكائنات المعدلة وراثياً، وهي كائنات حية تم التلاعب بها بشكل مصطنع في المختبرات عن طريق الهندسة الوراثية، هذا العلم الجديد نسبياً يخلق مجموعات غير مستقرة من النبات والحيوان. البذور المُعدلة وراثياً gmo :. تنتج هذه البذور نتيجة التلاعب بجينات النبات مخبرياً وباستخدام تكنولوجيا متطورة، ولا تستخدم بالضرورة جينات نبات من نفس النوع فقط؛ بل من الممكن استخدام وإدخال جينات لا علاقة لها بالنبات مثل.

الأغذية المعدلة وراثيا

الأغذية المعدلة وراثيا gmos هي عبارة عن كائنات يقوم العلماء بإجراء بعض التعديلات على المادة الوراثية بها dna من أجل إنتاج كائنات جديدة ذات صفات أفضل وفائدة أكبر اضرار الاغذية المعدلة وراثيا Quote: أول ضحية للمواد المعدلة وراثيا في أوروبا تاريخ النشر:28.10.2015 | 09:05 GMT | توفي الاسباني خوان بيدرو راموس/31 عاما/ نتيجة تناول الأغذية المعدلة وراثيا (GMO)، ويعتبر الرجل المذكور أول ضحية الـGMO في اوروبا المحاصيل المعدلة وراثياً هي تلك الأنواع من النباتات التي تم تعديل حمضها النووي من خلال الهندسة الوراثية لإضفاء سمة جديدة على النبات لا تحدث بشكل طبيعي في الأنواع. تستخدم الهندسة الوراثية. تقليل مخاطر فشل المحاصيل: ينغمس العلماء في تعديل المحاصيل لتحقيق مقاومة معززة للأمراض وتحسين صحة المحاصيل، الأطعمة المعدلة وراثيا لديها أيضا القدرة على مقاومة الظروف الجوية القاسية وكل.

الاغذية المعدلة وراثيا - سلبياتها وإيجابياته

يقول الخبراء أن أضرار هذه النباتات المعدلة وراثيا لا تظهر على الفرد >مباشرة بعد أكلها بل تتأخر أعراضها إلى فترات طويلة نسبيا قد تمتد إلى سنوات يقول الخبراء أن أضرار هذه النباتات المعدلة وراثيا لا تظهر على الفرد مباشرة بعد أكلها بل تتأخر أعراضها إلى فترات طويلة نسبيا قد تمتد إلى سنوات مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة و العضويات المعدلة وراثيا المقدمة العشوائية دائماً تبنى عليها الكثير من السلبيات والإنسان يعد الكائن الوحيد الذي يتدخل في التأثيرات على البيئة التي تضم الحيوان والنبات والإنسان سعياً. لا يزال استخدام الأطعمة المعدلة وراثيًا مثيرًا للجدل. في هذه المقالة ، نناقش إيجابيات وسلبيات زراعة وأكل الكائنات المعدلة وراثيًا ، بما في ذلك التأثيرات على صحة الإنسان والبيئة

نباتات معدلة وراثيا - ويكيبيدي

م2 المقصود بعبارة النباتات المعدلة وراثياً النباتات التي يتم الحصول عليها بواسطة التقانة الحيوية الحديثة. 1-1-2 تحليل مخاطر الآفات نتيجة لتحديد الآف الأغذية المعدلة وراثيا خطر العولمة الزراعية. فواز العلمي. | الثلاثاء 18 أغسطس 2020. منذ اكتشاف الهندسة الوراثية أوائل عام 1983، قام العلماء بتعديل وراثي للمنتجات الزراعية من خلال حقنها بحامض نووي.

التأثيرات الصحية للأغذية المعدلة وراثيا

أصبحت الأغذية المعدلة وراثيًا (gmo) حاليًا أكثر شيوعًا من أي وقت مضى. برغم ذلك، لا يزال الكثير من الناس يعدونها منتجات غريبة، ولذلك يميلون إلى رفضها الوكالة الأمريكية: هناك مخاطر محدودة للمنتجات المعدلة وراثيا على الفراشات أعربت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة عن تأييدها لتكنولوجيا التعديل الوراثي للمنتجات الزراعي

الأغذية المعدلة وراثيا بيئتن

  1. مخاطر التعديل الوراثي. التعديل الوراثي هو تقنية تطورت خلال الـ 30 عاماً الماضية لتغيير خواص الكائنات الحية، مثل النباتات أو الحيوانات. وتنطوي على إضافة مواد وراثية جديدة في الجينوم الخاص.
  2. 6- خطرها على النبات. إن السؤال المطروح دائماً : ما هي المضامين البيئية لنمو آلاف النباتات المعدلة وراثياً حول العالم؟ هل يمكن السيطرة والتحكم في نمو وانتشار هذه النباتات غير الطبيعية
  3. استخدمت النباتات المعدلة وراثيا كمفاعلات حيوية لانتاج العديد من الادوية و من أمثلة ذلك الموز المعدل وراثيا و الذي يحتوي على لقاح مضاد لفيروس التهاب الكبد الوبائي، و هذه الطريقة كانت الاسهل.
  4. الذرة المعدلة وراثيا هي نباتات ذرة تم إدخال مورثات إضافية إليها بشكل صناعي ومن مصادر غير جينيوم الذرة ، ما كانت لتنتقل إلى الذرة بشكل طبيعي. فوائدأكثر مقاومة للسموم الفطرية المختلفة بنسبة تزيد عن 36% مقارنة بالذرة.
تعديل وراثي يزيد حجم المحاصيل بسرعة فائقة لمكافحة الجوعدورة تدريبية حول ’المكافحة المتكاملة للآفات والمحاصيل‘

مخاطر كامنة. وما زال علماء آخرون غير مقتنعين قائلين إن النباتات المعدلة وراثيًا قد تحدث دمارًا غير متوقع في المستقبل نسمع كثيراً بالاطعمة المعدّلة وراثياً دون ان نفهم الى ماذا يشير فعلاً هذا المصطلح، وطرق تعديل الاطعمة وراثياً. لذا تابعوا هذا الموضوع عبر موقع صحْتي لتحصلوا على كلّ المعلومات التي تحتاجونها بدلًا من هندسة النباتات وراثيًّا ـ لتتحمل ظروف الجفاف ـ بدمج جينات البكتيريا المقاومة للجفاف (انظر: Nature 466, 548-551;2010)، يمكن للباحثين تعديل الجينات الأصلية المتعددة التي تساعد النباتات على.

التكنولوجيا تغير مسار المعركة ضد تلوث الهواء | محمد

بحوث علمية. description مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة ، واكثار السلالات المرغوبة . بحوث علمية الأربعاء 13 أبريل 2011, 18:06. العشوائية دائماًتبنى عليها الكثير من السلبيات والإنسان يعد الكائن. النباتات المعدلة وراثيا مخاطر ومحسن. النباتات المعدلة وراثيًا ( بالإنجليزية: Genetically modified plants )‏ أو ( بالإنجليزية: Transgenic plants )‏ كغيرها من العضويات المعدلة وراثيا ، هي نباتات تم تعديل الحمض. الحاصلات المعدلة وراثياً Genetically modified crops، هي نباتات تستخدم في الزراعة، تم تعديل الحمض الريبي النووي لها باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية. ويتمثل الهدف من ذلك في كثيرٍ من الأحيان في منح ذلك النبات محل التعديل خلة جديدة.